آبل تهدد بإغلاق تطبيقات المحادثة في المملكة المتحدة بسبب التهديدات المتعلقة بالأمان والخصوصية

آبل تهدد بإغلاق تطبيقات المحادثة في المملكة المتحدة بسبب التهديدات المتعلقة بالأمان والخصوصية

وفقًا لتقرير جديد من موقع BBC، هددت شركة آبل بإغلاق تطبيقات المحادثة الخاصة بها، مثل “فيس تايم FaceTime” و “آي مسدج iMessage”، في المملكة المتحدة. يأتي هذا التهديد ردًا على خطط الحكومة البريطانية لتوسيع سلطات المراقبة الرقمية لأجهزة الاستخبارات الحكومية من خلال تعديل “قانون سلطات التحقيق” الصادر عام 2016.

تهدف الحكومة البريطانية إلى فرض مراجعة لمزايا الأمان في تطبيقات التواصل التي يطلقها المطورون للجمهور، ويسمح القانون للحكومة بطلب تعطيل مزايا الأمان دون إخبار الجمهور ودون حق الاعتراض أو المراجعة.

وقد عارضت آبل بعض البنود الواردة في مشروع القانون، وأعربت عن رفضها لإجراء أي تغييرات على ميزات الأمان في تطبيقاتها. وقد أكدت آبل أن هذه المقترحات تشكل تهديدًا مباشرًا لأمان البيانات وخصوصية المعلومات، ومن شأنها التأثير على المستخدمين خارج المملكة المتحدة.

وتجدر الإشارة إلى أن شركات أخرى أيضًا، مثل “ميتا” – مالكة تطبيق واتساب – وتطبيق “سيجنال”، قد عارضت مقترحات الحكومة البريطانية مشددة على أنها ستؤدي إلى إضعاف خصوصية أنظمة المراسلة المشفرة لديها.

تعتمد هذه التطبيقات على تقنية التشفير “من طرف إلى طرف”، والتي تضمن أن البيانات يمكن قراءتها فقط من قِبل المرسل والمتلقي. وتُشفر البيانات قبل إرسالها ولا يمكن فك تشفيرها إلا في جهاز المتلقي الذي يملك المفتاح الخاص للفك. ولا يمكن لأي جهة ثالثة، مثل مزودي خدمة الإنترنت أو الحكومات، قراءة البيانات أو الوصول إليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *